منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد للتعليم الثانوي
أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد للتعليم الثانوي
إذا كنت ترغب في الانضمام إلينا ما عليك سوى التسجيل ، ثم تقوم بتفعيل عضويتك من الإيميل الذي سجلت به ( قد تذهب الرسالة إلى junk mail أو البريد العشوائي )
وبعد التفعيل ستصبح عضوا غاليا من أعضاء أسرتنا . فأهلا وسهلا بك.
منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد للتعليم الثانوي
أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد للتعليم الثانوي
إذا كنت ترغب في الانضمام إلينا ما عليك سوى التسجيل ، ثم تقوم بتفعيل عضويتك من الإيميل الذي سجلت به ( قد تذهب الرسالة إلى junk mail أو البريد العشوائي )
وبعد التفعيل ستصبح عضوا غاليا من أعضاء أسرتنا . فأهلا وسهلا بك.
منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد للتعليم الثانوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد للتعليم الثانوي

مرحباً بك يا زائر في منتدانا ونرجو لك الاستفادة والإفادة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسر أسرة منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد آل مكتوم للتعليم الثانوي أن تهنئكم بالعام الدراسي الجديد 2020- 2021 وتتمنى لكم عاما حافلا بالجد والعطاء والتميز >>
عزيزي العضو ..المدرسون يتعبون من أجل تقديم كل ما لديهم في سبيل مساعدتك من خلال الموضوعات التي يطرحونها في المنتدى .. فلا تخرج دون أن توجه لهم كلمة شكر يستحقونها
تنبيه هام : قبل أن تفتح أي موضوع جديد يجب أن تختار بعناية المكان الصحيح له كي لا نضطر إلى حذفه
المواضيع الأخيرة
» انتظرونا ... قريبا ...
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالأحد يونيو 28, 2020 11:00 am من طرف محمود رمضان

» مذكرة مراجعة للاختبار الثاني الفصل الثاني
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالثلاثاء أبريل 24, 2018 2:10 am من طرف ملك ورضوى

» ورقة عمل قصيدة " ذكرى جدتي " للشاعر جمال بن حويرب
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالأحد أبريل 15, 2018 1:11 am من طرف عبود شلبي

» مذكرة مراجعة لمقرر امتحان الفصل الثالث
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 10:35 pm من طرف ملك ورضوى

» مذكرة اللغة العربية للفصل الدراسي الثاني 2011/2012 م
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالخميس مارس 15, 2018 10:23 pm من طرف alhameeri

» بوربوينت للصف العاشر المنهج الجديد سنتابع مع المنهج
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالإثنين مارس 05, 2018 2:36 am من طرف زهرة123

» ورقة عمل الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالإثنين يناير 29, 2018 12:19 am من طرف محمد الكينج

» ورقة عمل التشبيه المفصل
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالأحد ديسمبر 10, 2017 6:26 pm من طرف alhameeri

» مذكرة امتحانات رائعة مع الاجابات
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالأحد ديسمبر 10, 2017 6:21 pm من طرف alhameeri

» التشبيه المفصل 1
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالإثنين نوفمبر 06, 2017 3:31 am من طرف alhameeri

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفضلوا هنا وسجلوا أسماءكم
خرائط وأوراق عمل الوحدة الأولى ...متجدد باستمرار
خرائط وأوراق عمل الوحدة الثانية ..متجدد باستمرار
ساحة نقاش بعنوان: ((كثرة الأنشطة والواجبات وبال على الطالب والأستاذ))
بوربوينت للصف العاشر المنهج الجديد سنتابع مع المنهج
الانسان والروبوت بور بوينت حديد
خرائط وأوراق عمل الوحدة الثانية ..متجدد باستمرار
حديث العدسة . . ألبوم عدستي المتواضعة
خرائط وأوراق عمل الوحدة الرابعة ... متجدد باستمرار
خرائط وأوراق عمل الوحدة الرابعة ..متجدد باستمرار
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
محمد إبراهيم
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Left_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Full_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Right_bar_bleue 
وائل سلطان
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Left_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Full_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Right_bar_bleue 
محمود رمضان
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Left_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Full_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Right_bar_bleue 
عبد الله عبد الفتاح
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Left_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Full_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Right_bar_bleue 
محمد ابراهيم يوسف
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Left_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Full_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Right_bar_bleue 
أحمد قاسم
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Left_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Full_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Right_bar_bleue 
أبوبكر يوسف
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Left_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Full_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Right_bar_bleue 
omar
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Left_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Full_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Right_bar_bleue 
ammar mohsen
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Left_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Full_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Right_bar_bleue 
خالد سمير أحمد
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Left_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Full_bar_bleueدليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Right_bar_bleue 
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوبكر يوسف




عدد المساهمات : 106

دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Empty
مُساهمةموضوع: دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد   دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالخميس نوفمبر 06, 2014 10:55 am

الكتاب بصيغة pdf
أتمنى لكم حسن الفائدة
تفضلوا هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان رمضان




عدد المساهمات : 2

دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد   دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالسبت مارس 14, 2015 4:33 pm

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moharram777@yahoo.com




عدد المساهمات : 1

دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد   دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالإثنين أغسطس 31, 2015 3:42 am

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamoudi




عدد المساهمات : 16

دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد   دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالإثنين أكتوبر 05, 2015 1:37 pm

السلام عليكم
ممكن لان ما يفتح وموقع الشركة عنا بلوك ، ما قدرت افتحهه
جزاكم الله خير اذا ممكن بتعتولي اياه على ايميلي التالي عشان انا ابني بصف ثامن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ولكم جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamoudi




عدد المساهمات : 16

دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد   دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالإثنين أكتوبر 05, 2015 1:40 pm

من بعد اذن الاساتذة الافاضل ، كنت أدور شرح قصيدة سامي البارودي للصف الثامن (بقوة العلم تقوى شوكة الامم ) ما لقيت عندكم اي شيء عن القصيدة وشرحها وتحليلها ومعاني كلماتها وحل الدرس الخاص بها
اذا في مجال المساعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود رمضان




عدد المساهمات : 653

دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد   دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالسبت أكتوبر 17, 2015 4:43 am

Hamoudi كتب:
من بعد اذن الاساتذة الافاضل ، كنت أدور شرح قصيدة سامي البارودي للصف الثامن (بقوة العلم تقوى شوكة الامم ) ما لقيت عندكم اي شيء عن القصيدة وشرحها وتحليلها ومعاني كلماتها وحل الدرس الخاص بها
اذا في مجال المساعدة

بارككم الله على كلماتكم الطيبة
إن شاء الله قريبا ستجدين مبتغاك في المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mbrarabic.com
Hamoudi




عدد المساهمات : 16

دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد   دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:47 pm

خلاص شكرا ابني اخذ الدرس خلاص وانشرح واذا في حد عاوزو تفضلو :

شرح قصيدة : (بقوة العلم تقوى شوكة الأمم ) للشاعر محمود سامي البارودي
الأول - بقوة ِ العلمِ تقوى شوكةُ الأممِ فَالْحُكْمُ في الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَمِ

في البيت أسلوب قصر وهو تقدم الجار والمجرور، والقصر يفيد التخصيص والتأكيد .. العلم هو السبيل الوحيد لعلو شأن الأمم ورفعتها ونهضتها، ولا سبيل للنهوض إلا بالعلم وحده ... وإن معيار التفاضل بين الشعوب والأمم وحتى بين الأفراد على مر الدهور - هو مقدار ما حصل كل منهم من علم ، وليس معيار التفاضل بالنسب أو بالمال أو بالجاه والسلطان .
الثاني - فاعكفْ على َ العلمِ ، تبلغْ شأوَمنزلة في الفضلِ محفوفة ٍ بالعزَّ وَ الكرمِ

معاني المفردات : اعكف : الزم. شأو: غاية ومنتهى. محفوفة: محاطة. فعل الأمر (اعكف) يدل على النصح والإرشاد . يدعو الشاعر إلى لزوم العلم والسعي لطلبه لبلوغ غاية المراتب وأشرفها .. مرتبة فضلى تضفي على صاحبها العزة والكرامة .. فهو لم يصل إليها إلا بسعيه وجده ودأبه .
الثالث - فليسَ يجنى ثمارَ الفوزِ يانعةً منْ جنة ِ العلمِ إلاَّ صادقُ الهمـمِ

تنويه – كلمة صادق في الكتاب نجد حركتها الفتحة ، وهذا خطأ ؛ لأنها في موضع الفاعل ، والصحيح الضمة . هنا أسلوب قصر بالنفي والاستثناء (فليس ...إلا ) وهو يفيد التخصيص والتأكيد . يقرر الشاعر في هذا البيت
حقيقة أن مرتبة المعرفة والدراية بالعلوم المختلفة، لا يصلُ إليها إلا الصادق في سعيه للعلم ، الباذل في سبيل ذلك نفسه، المجد في طلبه. وهنا صورة فنية حيث شبه الشاعر العالم الذي يصل لحقائق الأشياء ويدرك أسرارها، شبهه بالمزارع النشيط الذي بذل جهده وطاقته في بستانه، حتى جنى ثمارها طرية شهية .
الرابع - لَوْلاَ مُدَاوَلَةُ الأَفْكَارِ مَا ظَهَرَتْ خَزَائِنُ الأَرْضِ بَيْنَ السَّهْلِ وَالْعَلَمِ

مداولة : مبادلة. العلَم : الجبل. في البيت طباق بين (السهل والجبل) وفائدته الإحاطة والشمول. يبين الشاعر أن تبادل الأفكار والثقافات نتج عنه معارف واسعة وعظيمة ومهمة في مختلف صنوف العلم، البسيطة منها والمعقدة، ويدخل في ذلك الاستفادة من مؤلفات العلماء من مختلف الأقطار في جميع المجالات .. مما انتج تلاقحاً فكريا ومعرفياً كشف الكثير من أسرار الطبيعة .
الخامس - فَاسْتَيْقِظُوا يَا بَني الأَوْطَانِ،وانْتَصِبُوا للعلمِ ؛ فهوَ مدارُ العزّ في الأممِ

انتصبوا: قوموا باستقامة. والمقصود : اطلبوه بسعي جاد مخلص . فعل الأمر استيقظ ، يقال للنائم ، وكأن الشاعر يرى الأمة التي لا تسعى للعلم ولا تجد في طلبه – يراها أمة نائمة غافلة عن مقومات التقدم والنهضة ،قنعت بالسكون والاسترخاء، وما درت هذه الأمة أن العزة والشرف لا يتحققان إلا بالعلم .
السادس - شيدوا المدارسَ ؛ فهي الغرسُ إنْ بسقتْ أَفْنَانُهُ أَثْمَرَتْ غَضّاً مِنَ النِّعَمِ
شيدوا : ابنوا. بسقت: طالت. أفنانه: أغصانه. النعم: الثمار . يطلب الشاعر بناء مراكز العلم والمعرفة ،وأهمها المدارس لتعليم الناشئة، ففي بنائها الخير العظيم .. شبه المدارس بالنبات الطيب الذي يعطي أطيب الثمار والجامع بين المشبه والمشبه به هو النفع الحاصل من كليهما .
السابع - مَغْنَى عُلُومٍ، تَرَى الأَبْنَاءَ عَاكِفَةً عَلَى الدُّرُوسِ بِهِ، كَالطَّيْرِ في الْحَرَمِ
مغنى علوم – التركيب يعود على المدارس، فتجد الطلاب ملازمين مدارسهم ينهلون فيها من مختلف العلوم والمعارف ، ولا يفارقونها.. وقد شبه الشاعر الطلاب في تعلقهم بمدارسهم ، كطيور الحرم لا تفارقه .

الثامن - مِنْ كُلِّ كَهْلِ الْحِجَا في سِنِّ عَاشِرَةٍ يَكَادُ مَنْطِقُهُ يَنْهَــلُّ بِالْحِكَمِ

كهل الحجا : كبير العقل. ينهل: ينهمر . يتحدث الأن الشاعر عن نتاج هذه المدارس، فتجد فيها طالباً
صغيرا في سنه كبيراً في عقله، إذا ما تحدث ترى فيضاً من الحكمة تجري على لسانه ، فكأنه حكيم مجرب .
التاسع - يَجْنُونَ مِنْ كُلِّ عِلْمٍ زَهْرَة ً عَبِقَتْ بنفحة ٍ تبعثُ الأرواحَ في الرممِ

عبقت: فاحت. بنفحة: رائحة. الرمم : العظام البالية . يقصد الشاعر أن طلاب المدارس يأخذون من كل العلوم شيئاً
نافعاً يفرحون به ويعجبون .. وشبه حال الطلاب وقد حصلوا على مطلوبهم .. كمن قطف زهرة فواحة بعطر شذي،يكاد يعيد للموتى حياتهم.
العاشر - فَكَمْ تَرَى بَيْنَهُمْ مِنْ شَاعِرٍ لَسِنٍ أَوْ كَاتِبٍ فَطِــنٍ، أَوْ حَاسِبٍ فَهِـــمِ
11- وَ نابــــغٍ نالَ منْ علمِ الحقوقِ بها مَزِيَّـــة ً أَلْبَسَتْـــــهُ خِلْعَـــة َ الْحَكَمِ
12- وَلُجِّ هَنْــــــدَسَة ٍ تَجْرِي بِحِكْمَتِــــهِ جَدَاوِلُ الْمَــاءِ في هَالٍ مِنَ الأَكُــمِ
13- بَلْ، كَمْ خَطِيبٍ شَفَى نَفْساً بِمَوْعِظَة وَ كمْ طبيبٍ شفى جسماً منَ السقمِ

هذه المدارس ومراكز العلم أنتجت لنا جيلاً متعلماً نافعاً لوطنه ومجتمعه ... فترى منهم الشاعر المتمرس، والكاتب اللبيب
والحاسب المدرك ، ومنهم النابغ الذي فاق أقرانه ، درس الحقوق فصار قاضيا مهيباً سامي القدر كأنه حاكم يحكم الناس،
ومنهم من درس الهندسة وأدرك أسرارها وكشف غوامضها ، حتى صارت عنده سهلة يسيرة تجري على لسانه كالماء
الجاري بين الأشجار ، وكم خطيب كشف الغمة والهم عن الناس بمواعظ بديعة مؤثرة ، وكم طبيب عالج المرضى وكشف
عنهم ما يعانون ...
14- قَوْمٌ بِهِمْ تَصْلُحُ الدُّنْيَا إِذَا فَسَدَتْ وَيَفْرُقُ الْعَدْلُ بَيْنَ الذِّئْبِ وَالْغَنَمِ


بمثل هؤلاء تقوى الدول، وتصلح المجتمعات، ويسود فيها العدل ، ويؤخذ للمظلوم حقه من الظالم ، فتهنأ الحياة ويطيب العيش .
15- ما صورَ اللهُ للأبدانِ أفئدةً إِلاَّ لِيَرْفَعَ أَهْلَ الْجِدِّ وَالْفَهَمِ

لكل منا جسد فلا مفاضلة في ذلك، ولكل منا عقل ، ولكن من منا يعمل عقله ؟ ويجد ويجتهد حتى يصير مميزاً عن غيره
فالله تبارك وتعالى ما جعل في أجسادنا هذه العقول إلا ليميز أهل الفهم والعقل الثاقب عن غيرهم .

الفكرة المحورية في القصيدة هي : بيان فضل العلم والحث على طلبه بجد وصدق

الأفكار الرئيسة : أهمية العلم للأمم والأفراد 1-5
دعوة لإنشاء مراكز العلم لخيرها العظيم 6-9
ثمرة التعلم 10 -13
منزلة أهل العلم 14-15


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamoudi




عدد المساهمات : 16

دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد   دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:54 pm

وعندي بعد أوراق عمل على نفس الدرس تفضلو : (ننتظر الدعاء لولدي محمد بالتوفيق فقط) شكرا لكم مقدما:



ورقة عمل (1) (بقوة العلم تقوى شوكة الامم ) الصف الثامن

اقرأ الأبيات الآتية ثم أجب عما يليها :
شيدوا المدارس فهي الغرسُ إن بسقتْ أفنانُـهُ أثمـرت غضّـًاً مـن النّـــعــمِ
مغـنـى علــوم ٍ تـرى الأبنــاءَ عاكفــةً على الدّروس بهِ كالطيـرِ في الحرمِ
من كلّ كهــل الحجــا في سنّ عاشـرة يكـــادُ منطقــــهُ ينهــــــلُّ بالحـكـــمِ

- من شاعر القصيدة ، واكتب سطرين عن حياته .................................................................................
.............................................................................................................................................

ـ اكتب الفكرة الرئيسة في الأبيات ..................................................................................................

ـ هات من الأبيات : مرادف (أغصانه) : ضد ( كهل) :

كلمة تدل على العموم : كلمة تدل على الجمع :

ـ اذكر دليلين على أهمية بناء المدارس:
..................................................................................
..................................................................................

ـ اشرح البيت الثالث ، موضحاً ما فيه من صور فنيّة : .......................................................................
.........................................................................................................................................

ـ هات من الأبيات تشبيهًا ، واذكر المشبه والمشبه به .........................................................................
........................................................................................................................................

ـ استخدم الكلمات الآتية في جمل مفيدة :
بسقتْ ..................................................................
الحِكمِ ..................................................................


ـ استخدم الأداة (كم) لتدل على معنيين مختلفين في جملتين من تأليفك

كم ....................................................................
كم ....................................................................

ـ ما صوّر اللهُ للأبدان أفئدةً إلا ليرفع أهل الجدّ والفهمِ
الأسلوبان الواردان في البيت هما ............................. و ................................

____________________________________________________________________
ورقة عمل 2

بقوة العلم تقوى شوكة الأمم - للشاعر / محمود سامي البارودي

بقوة العلــــــم تقوى شــــوكة الأمم فالحكم في الدّهر منسوب إلى القلم
فاعكف على العلم تبلغ شأو منزلةٍ في الفضـــل محفوفة بالعزّ والكرم
فليس يجني ثمــــــار الفــــوز يانعةً من جنة العلــــــم إلا صادق الهمم لولا مداولـــة الأفكــار مــا ظهرت خزائن الأرض بين السهل والعلم
فاستيقظوا يا بني الأوطان وانتصبوا للعلم فهو مدار العــزّ في الأمــــم

1- بم تقوى شوكة الأمم كما فهمت من البيت الأول ؟

---------------------------------------------------------------------------------------------

2- هات مرادف: شأو : ------------------ محفوفة------------------ مداولة --------------------

- ضد ( العِلْم ): ---------------------- مفرد ( الأمم-------------------


3-وردت في البيت الرابع كلمتان متضادتان، حددهما ؟

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

4-ماذا يقصد الشاعر بقوله " فاعكف علي العلم تبلغ شأو منزلة " .

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

5- وظف كلمة (يجني) في جملة توضح معناها .

-------------------------------------------------------------------------------------------------------
6- وضح الجمال في قول الشاعر (يجني ثمار الفوز يانعة )

-----------------------------------------------------------------------------------------------

7- اذكر ثلاث ثمار تجنيها الامم من انتشار التعليم والمدارس:

1---------------------------------------------------

2----------------------------------------------------

3- ------------------------------------------------------

8- العاطفة السائدة في الأبيات السابقة هي: ...........................
- الحزن والأسى - التقدير والإعجاب - السعادة والسرور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود رمضان




عدد المساهمات : 653

دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد   دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد Emptyالخميس أكتوبر 22, 2015 2:25 am

باركك الله
ووفقك ولدك وسدد خطاه
ونعتذر عن التأخير بسبب عدم توفر النت في المدرسة في الأيام السابقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mbrarabic.com
 
دليل المعلم للصف الثامن المنهج الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل المعلم للصف السابع / المنهج الجديد
» دليل المعلم للصف التاسع المنهج الجديد
» احتاج دليل المعلم المنهج الجديد
» دليل المعلم للصف العاشر الجديد
» بوربوينت للصف العاشر المنهج الجديد سنتابع مع المنهج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد للتعليم الثانوي :: الصفوف الدراسية :: الصف الثامن :: الصف الثامن الفصل الأول-
انتقل الى: